The best Side of تقنيات تجنب الحوادث

Wiki Article



لتوضيح خصائص نموذج الانحراف ، يتم إجراء مقارنة مع نموذج الطاقة

كشفت دراسة جديدة أن تقنيات القيادة الذاتية قد لا تحسن السلامة بشكل كبير، وأن تقنيات تجنب الحوادث تثبت فعاليتها بشكل أكبر في منع الحوادث.

عند تصنيف الخطأ وتطوير نماذج الخطأ البشري ، من المهم مراعاة جميع جوانب الخطأ إلى أقصى حد ممكن. التصنيف الناتج ، ومع ذلك ، يجب أن يكون قابلاً للاستخدام في الممارسة. ربما يكون هذا هو أكبر قيد. قد يكون من الصعب جدًا تطبيق ما يمكن عمله في تطوير نظرية سببية الحوادث في الممارسة العملية. في محاولة لتحليل أسباب وقوع حادث ، أو التنبؤ بدور العوامل البشرية في عملية ، لا يمكن فهم جميع جوانب معالجة المعلومات البشرية التي ساهمت أو قد تساهم.

دليل شامل حول فرامل السيارات: الأهمية، الوظائف، والأنواع

العوامل المسببة للحادث ، مثل مصادر التعرض والطريقة التي وقع بها الحادث وظروف العمل المحددة التي تسببت في وقوع الحادث

. خلال العقود العشرين الماضية ، تطورت المعرفة عن الحوادث بشكل كبير. لقد تركنا وراءنا النموذج التبسيطي لتقسيم السلوك والظروف إلى فئتين: خزنة

غالبًا ما يرتبط مفهوم الإصابات الناتجة عن مصادر التعرض بمفهوم المرض (أو الاضطراب) لأن المرض يمكن اعتباره ناتجًا عن التعرض لواحد أو أكثر من العوامل خلال فترة قصيرة (التعرض الحاد) أو طويلة (التعرض المزمن) من الوقت. لا تكون عوامل التعرض المزمن عادة ضارة بشكل مباشر ، ولكنها تصبح سارية المفعول بعد فترة تعرض ثابتة وممتدة نسبيًا ، في حين أن التعرض الحاد يكاد يكون ضارًا بشكل فوري.

يمكن إجراء هذه الأنواع تفاصيل إضافية من التحليلات على عدة مستويات مختلفة ، بدءًا من المؤسسة الفردية إلى المستوى الوطني. ستكون التحليلات على عدة مستويات ضرورية للتدابير الوقائية. سيتم إجراء التحليلات المتعلقة بمعدلات الحوادث العامة ، والرصد ، والإنذار ، وتحديد الأولويات بشكل رئيسي على مستويات أعلى ، في حين سيتم إجراء التحليلات التي تصف أسباب الحوادث المباشرة والأساسية على مستويات أدنى.

تُستخدم للإشارة إلى الأحداث التي تؤدي إلى إصابة أو ضرر جسدي غير مرغوب فيه أو غير مخطط له ؛ نموذج الحادث هو مخطط مفاهيمي يتم تطبيقه على تحليل مثل هذه الأحداث. (قد تعلن بعض النماذج صراحةً أن "الحوادث القريبة" - التي تُعرف أحيانًا باسم "الحوادث الوشيكة" - يغطيها النموذج ؛ ومع ذلك ، فإن التمييز ليس مهمًا لهذه المقالة.

استعمل الغمازات دائماً حتى لو كنت تعتقد بأنَّه لا يوجد سيارات قريبةٌ منك، حينما تغيّر مسارك على الطرقات السريعة لا تستعمل الغماز بعد تغيير المسار أو في أثناء ذلك، يجب عليك أن تعطي الإشارة قبل ثانيتين على الأقل حتى يعرف الآخرون ماذا تنوي أن تفعل مسبقاً ويتمكنوا من أخذ حركتك في الحسبان في حال حدثت مشكلةٌ ما.

حينما تشعر بالتعب (لا سيما إذا كنت ممَّن يستسلمون للنوم بسهولةٍ أو يعانون من مرض النوم القهري) تَقْصُر المُدَّة الزمنية التي تحتاج إليها للتفاعل مع الأحداث التي تجري حولك، ويتوقف العقل عن العمل بأقصى طاقته، وتتحول القيادة إلى تصرفٍ لا إرادي وتعجز عن فهم كلّ ما يجري حولك.

أمَّا إذا ركنتَ مركبتك بين مركبتين أخريين سيقِلّ احتمال محاولة السائقين الآخرين ركن سياراتهم إلى جانبها والاصطدام بها.

تختلف حالات الفشل النموذجية في التحكم من مستوى سلوك إلى آخر ، كما هو الحال بالنسبة لأنواع الحوادث وتدابير السلامة المناسبة المستخدمة للسيطرة عليها.

بصرف النظر عن المستوى الذي يبدأ منه التحليل ، فعادةً ما يتضمن المراحل التالية:

Report this wiki page